مدوّنة أشرف فقيه » مجلة (اتصال)
... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 4663

مجلة (اتصال). العدد 8. أبريل 2004

تَعد تقنيات التشبيك اللاسلكي الحديثة (كالبلوتوث والواي – فاي) بمستقبل تتخاطب فيه المعدات الالكترونية على اختلاف أنواعها مع بعضها تلقائياً لتوفر لأصحابها خدمات لم يكونوا يحلمون بها. ويتحدث المطورون اليوم مثلاً عن ترابط نظام السيارة بالسخان المنزلي ليتم تجهيز حمامك الدافئ آلياً ما أن تعود من عملك، أو عن وصل الثلاجة في المطبخ بشبكة الانترنت ليتم طلب ما ينقصك من مواد غذائية فورياً عبر موقع التموين القريب.

أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 4387

مجلة (اتصال). العدد 7. مارس 2004

مصطلح (Grid) الانجليزي شائع التداول بين المهندسين الكهربائيين الذين يعرّفون به شبكة الربط الكهربي المتشعبة عبر المدن والبلدان. وفي حين تشير الكلمة في السياق الهندسي عموماً لأي شبكة تقاطعية يكونها التقاء مجموعة خطوط أفقية بأخرى رأسية، فإنها باتت تتردد حالياً في الأوساط المعنية بتطوير شبكات الحواسيب مقترنة بتقنية تنبئ بنقلة جديدة في طريقة تعاملنا مع الشبكات الرقمية ومع حاسباتنا الآلية ككل.

أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 1536

مجلة (اتصال). العدد 6. ديسمبر 2003

 تطرقنا في العدد السابق لملمح من ملامح الانترنت في صورتها المستقبلية حيث يمكن تبادل الإحساس المادي بالأجسام وملمسها عبر قنوات الاتصال في الشبكة بواسطة ما اصطلح على تسميته بـ (اللمس التعاطفي – Sympathetic Haptics). وذكرنا وقتها أن هذه التقنية تعد بميزات خيالية إذا ما تكاملت مع تقنيات واعدة أخرى من ضمنها (الاتصال الغمري – Tele-Immersion) الذي سنقدمه بشئ من التفصيل فيما يلي بعون الله.

أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 1506

 مجلة (اتصال). العدد 5. نوفمبر 2003

يقود فريق أبحاث بجامعة (بافُلو – Buffalo) النيويوركية جهوداً لتطوير تقنية يمكن بموجبها نقل الإحساس بملمس الأجسام عبر شبكة الإنترنت. ومع اعترافه بكون المشروع لا يزال في بداياته، إلا أن الفريق العلمي بالجامعة المذكورة يستبشر بأن يكون بوسع التقنية الواعدة تقديم حلول ثورية في مجال تدريب الأطباء والنحاتين وحتى الرياضيين يوماً ما، عبر تلقينهم الإحساس بالطريقة المثلى التي ينبغي بها الإمساك بالمبضع الجراحي أو مضرب التنس، على سبيل المثال.

أكمل قراءة الموضوع »


جميع الحقوق الأدبية والفنية محفوظة © مدوّنة أشرف فقيه| WordPress