مدوّنة أشرف فقيه » مجلة (التدريب والتقنية)

15 فبراير, 2007كهرباء في الهواء

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 4877

مجلة (التدريب والتقنية). العدد 97، فبراير 2007

ربما لا تمثل الكهرباء جزءاً من أزمة الطاقة العالمية. لكن بالنظر للكم الهائل من الأجهزة والمعدات التي يمتلكها الواحد منا والتي تعمل على الطاقة الكهربائية، يظهر لنا مقدار الأهمية القصوى لهذا المصدر من مصادر الطاقة. وبالرغم من أن الكهرباء يمكن خلقها من مصادر شتى غير مرتهنة بالضرورة بالمولدات التي تعمل على الوقود الأحفوري، يظل تصور يوم واحد بلا طاقة كهربائية أمراً مخيفاً.

أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 3174

مجلة (التدريب والتقنية). العدد 94، نوفمبر 2006

أي استقصاء سريع لرأي رجل الشارع حول أهم مظاهر التطور العلمي حالياً سوف لن يخرج – في الغالب- عن جوابين: ثورة المعلوماتية، وثورة أبحاث الأحياء وعلم الوراثة.
وإذا كان من يجادل بأن أثر ثورة المعلوماتية هو أبرز لكونه أظهر للعيان وأقرب لاستخدام المواطن العادي. فإن الخبراء يؤكدون بأن نتائج التطورات الحالية في العلوم (الإحيائية) والجينية سيقلب حياتنا كما نعرفها اليوم كبشر رأساً على عقب في غضون عشرين عاماً!
أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 2728

مجلة (التدريب والتقنية). العدد 92، سبتمبر 2006

ما من (إنسان) خارج الخدمة

أراد (مارتن كوبر) أن يكون رقم الهاتف خاصاً بالـ (فرد)، لا بمنزله ولا مكتبه، فاخترع الهاتف الجوال سنة 1973. نجاح ابتكار (كوبر) كان ساحقاً بلا شك. فحتى سكان بعض الدول النامية يحظون بأول فرصة في حياتهم لإجراء مكالمات هاتفية من خلال الهواتف الجوالة، وقبل أن تصلهم خطوط الهاتف الأرضية. قطاع الاتصالات الجوالة سَجَّل نمواً عالمياً من الصفر إلى مليار مشترك خلال عقدين تقريبًا، فيما لم يصل عدد المشتركين بقطاع الهواتف الثابتة إلى المليار حتى بعد مرور 125 سنة على اختراع (التلفون).
ألا يعني هذا بأن (كوبر) يستحق أن يُصنّف في مرتبة تفوق مرتبة (جراهام بِل) و (ماركوني)* كونه استخلص لنا الأفضل من ابتكاريهما معاً؟
أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 3867

مجلة (التدريب والتقنية). العدد 89، يونيو 2006

“الخيال؟.. إنه أكثر أهمية من العلم”

تلك العبارة أعلاه قالها (آلبرت آينشتاين).. الرجل الذي يتفق الكثيرون على أنه كان العقل الأبرز الذي أثّر في القرن العشرن.
ماذا قصد (أينشتاين).. صاحب نظريات النسبية، وأحد أعلام العصر الذريّ، والرجل الذي أعاد كتابة فصول العلم بكلمته تلك؟ هل تكشفت له بعد سنوات من البحث والجهد الفكري المضني في صياغة نص نظرياته – ناهيك عن صيغها الرياضية- تكشفت له عبثية العلم مثلاً؟ وهل قدّم في آخر عمره نصيحة للأجيال القادمة بـ (التأمل) والغرق في عالم التخيل لأن ذلك كله أعظم جدوى مما نحسبه (علماً)؟!
أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 2863

مجلة (التدريب والتقنية). العدد 88، مايو 2006

“يا حكومات العالم الصناعي. يا عمالقة متداعية من لحم وحديد. آتيكم من عالم الفضاء التخيّلي، المأوى الجديد للعقل البشري”.
بهذه الكلمات يستفتح (جون بيري بارلو) إعلانه لاستقلال الفضاء التخيّلي (Cyber Space) المنشور في 8 فبراير 1996.. نفس اليوم الذي أقر فيه الرئيس (كلينتون) قانون الاتصالات الأميركي الجديد.
أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 3897

مجلة (التدريب والتقنية). العدد 86، مارس 2006

الأخوة المهندسون: هذا زمانكم!

السؤال الذي أوجهه عادة لطلابي في المحاضرات الأولى هو ” ما تعريف الهندسة؟”. والإجابات الأكثر شيوعاً التي يقدمها لي أولئك الأخوة المتخصصون عادة في هندسة النظم والكهرباء وعلوم الأرض تتراوح بين النظرات الحائرة والجُمل المتلاطمة التي تحوم في خجل حول الحقيقة.
يمكن تعريف الهندسة بأنها فن تصميم المنتجات التي تعمل في النهاية بنجاح.. وبفاعلية. وكلمة (فاعلية) هذه هي الحكم الفصل في القيمة الهندسية للمنتج. فالسيارة التي تعمل مقابل إعادة تزويدها بالوقود كل 5 كيلومترات هي بالتأكيد وصمة عار هندسية. والأمر ذاته ينطبق على الحواسيب وماكينات الحلاقة والأثاث وكل ما يتم تصميمه من أشياء.
أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 1448

مجلة (التدريب والتقنية). العدد 85، فبراير 2006

ذهبت أول جائزة نوبل في الفيزياء إلى الألماني (كارل رونتيغن) عام 1901 بفضل اكتشافه للأشعة السينية – أشعة إكس.. والتي لم تكن في الواقع أكثر من وسيلة تصوير متقدمة. ثم كانت أول نوبل علمية للعرب بعدها بـ 98 عاماً هي تلك التي حصدها (أحمد زويل) عن تقنيته للتصوير الفائق في زمن الفيمتو ثانية.
بين (إكس – رونتغن) و (فيمتو ثانية – زويل) يمتد تاريخ عريض من تقنيات التصوير العلمية التي كان وجه العلم والحضارة سيتغير تماماً بدونها.

أكمل قراءة الموضوع »

15 ديسمبر, 2005(المعلوماتية) هي..

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 2849

مجلة (التدريب والتقنية). العدد 83، ديسمبر 2005

تبلغ الجنوب أفريقية (روزينا ليدوابا) 39 عاماً، وتعيش في كوخ صغير بقرية نائية مع زوجها وأطفالها الخمسة. تقول (روزينا): “أنقذت شخصاً من لدغة ثعبان سام بعد أن تعلمت الإسعافات الأولية عبر موقع على الإنترنت”!
تعميم تجربة (روزينا)، على ضآلتها، هو ما يطمح له رؤساء 60 بلداً وعدة آلاف من الضيوف والخبراء والصحفيين الذين اجتمعوا في (قمة المعلوماتية) بتونس الشهر الفائت ليناقشوا سبل نشر الوعي بقيمة (المعلومة) لا كمقياس للترف المعرفي، ولكن كسبيل للتنمية وكوسيلة حياة.
أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 1861

مجلة (التدريب والتقنية). العدد 82، نوفمبر 2005

يوجد اليوم ما يقرب من ملياري جهاز “تلفاز” –كما يصر المعرّبون- حول العالم. قارن هذه المعلومة بتصريح أحد منتجي (هولي وود) عام 1946 بأن هذا الجهاز الجديد لن يصمد لأكثر من 6 أشهر لأن “الناس سيسأمون التحديق في صندوق من الخشب كل ليلة”.
أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 2081

مجلة (التدريب والتقنية). العدد 80، سبتمبر 2005

منذ الأزل كان الإنسان مرهوناً بطبيعة مناخ أرضه. عوامل الطقس حددت أدق تفاصيل حياتنا من ملامح وأزياء ومساكن. أشعة الشمس المنعكسة عن ثلوج العصر الجليدي مسؤولة عن عيون الآسيويين اللوزية كما يقول علماء الأجناس. ودفء الصحراء المفتوحة حمّله (العقاد) شرف تفرد العربي بمخارج صوتية لم يعرفها سواه. ناهيك عن الشتاء الروسي الرهيب الذي كان أول من كسر جيوش (نابليون) و (هتلر) وحوّل الحرب لصالح الحلفاء.

أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 2440

مجلة (التدريب والتقنية). العدد 79، أغسطس 2005

تنص الملاحظة -الذكية في ظاهرها- على أن كل واحد منا هو في الأصل رائد فضاء. لأن هذه الأرض التي مِنها خلقنا وإليها نعود، هي في الواقع (سفينة فضاء) هائلة تسبح بنا منذ الأزل عبر أجواز الكون المترامية.
هذه النظرية المقبولة مجازاً، تصلح لتعبر بشكل أبلغ عن (حيلة العاجز). هي لا تبرر المحاولة المستميتة التي تقوم بها الأمة الأميركية مثلاً لتتجاوز كارثة مكوكها الفضائي، ولا الجهود المحمومة التي تبذلها باقي الدول لتخلق لنفسها مواطئ أقدام على أجرام السماء.

أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 3278

مجلة (التدريب والتقنية). العدد 78، يوليو 2005

البيئة أو التقنية.. هل يجمعهما المفترق؟

ظهر اصطلاح (علم البيئة – Ecology) عام 1866 على يد عالم الحيوان الألماني (إرنست هايكل) مشتقاً من الكلمة اليونانية oikos والتي تعني (الموطن). وقد استخدمه (هايكل) للإشارة إلى “البحث في مجموع علاقات الحيوان ببيئتيه العضوية وغير العضوية”. عُرف علم البيئة منذ أوائل القرن العشرين بكونه فرعًا من فروع (الأحياء) يبحث في علاقة الكائنات ببيئتها. لكن مع بروز تيار (الخُضر) إبان ستينيات القرن الماضي، اكتسب الشأن البيئي صبغة سياسية مثيرة للجدل.. وللتقديركذلك.. مع وصول أحد معتنقيها: (يوشكا فيشر) لمقعد وزير خارجية الدولة الألمانية.. بكل هيبتها الصناعية.
أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 1665

مجلة (التدريب والتقنية). العدد 77، يونيو 2005

السُلطات المدنية ثلاث: تشريعية وتنفيذية وقضائية. ولطالما تربعت الصحافة على عرش افتراضي رابع بتبنيها المزعوم لأصوات الجماهير، فيما يُسمى بـ (الرأي العام).
قدرة الصحافة على (رصد نبض الجمهور)، مرهونة بعوامل شتى، من ضمنها الحرفية الصحافية التي ليست إلا مهارة وصناعة تستلزم تدريباً.. وتستلزم تقنية.

أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 4805

مجلة (التدريب والتقنية). العدد 75، مايو 2005

ربما لم يعد للهاتف مستقبل!
هذا لا يعني أننا لن نتصل ببعضنا البعض. ستستمر السيدات.. والرجال كذلك.. في ممارسة هواية الثرثرة لآجال قادمة. لكن الجهاز العتيد بأزرار أرقامه وبسماعته التي طالما نقلت أصواتنا عبر الأسلاك والمقسمات إلى حيث يسمعها آخرون سوف لن يعمر طويلاً. هذا ما ينبئ به زخم التطورات في مجالات الاتصالات اللاسلكية ونقل البيانات الصوتية عبر الإنترنت.

أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف
Hits: 2774

مجلة (التدريب والتقنية). العدد 74، أبريل 2005

خلال المؤتمر العالمي لمطوري شركة (Apple) في سان فرانسيسكو أوائل يوليو 2004، قال أسطورة الحاسب الآلي (ستيف جوبز): ” إن الموجة القادمة هي موجة البحث وليس التنظيم”. المقصود بهذه الجملة أن مستخدمي الحواسيب يراد لهم ألا يهتموا بتنظيم ملفاتهم في فهارس على وحدات تخزين من أقراص صلبة وسواها، وإنما أن يضعوها على الشبكة فحسب ويتركوا عملية استرجاعها لتقنيات محركات البحث التي ستحرك كذلك مسيرة المعلوماتية خلال المرحلة القادمة.

أكمل قراءة الموضوع »


جميع الحقوق الأدبية والفنية محفوظة © مدوّنة أشرف فقيه| WordPress