مدوّنة أشرف فقيه » جريدة (الاقتصادية)
... تدوينة لـ: أشرف

المقال كما نشرته الاقتصادية

بين مباني (الخارجية) و(التعليم العالي)، وحول التعزيزات المحيطة بالسفارة الأمريكية، تتكرر الوجوه المفعمة بالفتوة والطموح.. وبالأمل في بعثة دراسية.
الإعلان الذي أطلقته وزارة التعليم العالي بالتوسع في الابتعاث الخارجي مجدداً لاقى صدى مثيراً للاهتمام. والإقبال على اقتناص مقعد في البعثات المتجهة إلى الولايات المتحدة وأوروبا، بالرغم من المخاوف المبعثرة هنا وهناك، يعطي صورة واضحة عن حجم سوق (التعليم العالي) عندنا، ويعكس صورة أوضح لحاجتنا الماسة للكفاءات المؤهلة في هذا الوقت بالذات.

أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف

المقال كما نشرته الاقتصادية

جاء (ترحيب) الولايات المتحدة بانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية WTO كإبراز إعلانات القمة السعودية الأمريكية الأخيرة، وليُسدِل الستار تقريباً على واحدة من أطول قصص التفاوض التجاري.

فبالرغم من أن المملكة كانت من أوائل الدول التي تقدمت لعضوية المنظمة منذ تأسيسها عام 1993، إلا أن التوفيق لم يحالفها طوال اثنتي عشرة سنة فيما العضويات تمنح لكل شقيقاتها في مجلس التعاون ولدول عربية أخرى كمصر وموريتانيا وجيبوتي، ولتظل هي واحدة من أكبر أربع اقتصادات في العالم خارج المنظمة التي تم تفصيلها (بالمقاس) لتفي بطموح الدول الصناعية الكبرى.

أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف

المقال كما نشرته الاقتصادية

صدرت عدة تقارير صحافية خلال الأشهر الماضية متضمنة قوائم بأسماء كبرى الشركات وأثرى أصحاب الرساميل العربية وفق إحصاءات العام الماضي. مجلة Gulf Business نشرت قائمة بأكبر 150 شركة خليجية مساهمة وتلتها Arabian Business بتصنيف ضم العرب الخمسين الأعظم ثراء.

كمواطن سعودي، تقافزت عيناي بحثاً عن أسماء من بلادي. ولغبطتي فلم يخب ظني، فالقائمتان حافلتان بالأسماء السعودية، بل إن هذه الأسماء احتلت مواقع الصدارة في كلتيهما، لكن الإنجازات العظيمة تصاحبها استحقاقات عظيمة كذلك، والاعتزاز بما يظهر من هيمنة مالية سعودية يقترن بالعديد من الاستفسارات المبنية على الواقع الاقتصادي والاجتماعي للسوق السعودية.

أكمل قراءة الموضوع »

... تدوينة لـ: أشرف

نشرت في (الاقتصادية) بين عاميّ 2000 و 2001

انتعش في الفترة الأخيرة توجه قديم لدى خريجي الجامعات السعوديين، يتمثل في إقدام نسبة متزايدة منهم على إكمال دراساتهم العليا عبر التوظف رسمياً بالجامعات السعودية.. في رحلة مهنية- علمية تبدأ بمرتبة ( مُعيـد).
ومما لا شك فيه، أن الارتقاء بالمستوى الأكاديمي، و تخصيص الجهد والوقت في سبيل المزيد من التحصيل العلمي،كلها شؤون محمودة و مُشرِفة. إلا أن تزامن ازدياد عدد المعيدين بالجامعات السعودية – وقد كانت نسبتهم تشهد تقلصاً في فترة سابقة- مع واقع الضغط و التنافس الشديدين على قطاعات التوظيف العامة و الخاصة.. ربما استوجب وقفة تأمل.

أكمل قراءة الموضوع »


جميع الحقوق الأدبية والفنية محفوظة © مدوّنة أشرف فقيه| WordPress